تبقى المعلومة هي الأهم ولكن كيف نحصل عليها؟
من المهم ان تحيط ببواطن الامور وظواهرها في مجال عملك اذا كنت تريد
النجاح فيما تفعل. فمن يمتلك المعلومة يمتلك القدرة علي الاستمرار.
نستعرض فيما يلي اهم المصادر والادوات التي يمكنها ان تساعدك علي ايجاد
ما تحتاج من معلومات حول العملاء والمنافسين:
أولا: اللجوء الي المتخصصين
يمكنك أن تطلب من المتخصصين ذوي الخبرة في هذا المجال إجراء بحث لك
وتقديم المعلومات التي تحتاجها وبوجد نوعين من المتخصصين
الشركات:
والتي يمكنك زيارتها او الاتصال بها للمساعدة في الحصول علي ما تريد
من بيانات
·
Integrity
·
Brand vision
·
TNS
·
AC Neilson
المنصات الالكترونية
والتي تقوم بالاتصال بها عن طريق الانترنت وارسال قائمة بالبيانات
المطلوبة
·
Surveymonkey
·
WUFOO
·
Repucom
ثانيا: استخدام الانترنت (Online Research):
هناك العديد من الادوات المساعدة في جمع البيانات عبر الانترنت ومن
اشهرها:
·
Facebook
Audience Insights
تساعدك في معرفة اهتمامات مستخدمي الفيسبوك. فمثلا اذا كنت تبحث
عن معلومات عن التجارة الالكترونية. بمجرد كتبتها في حقل البحث الخاص الاداه يمكنك
الحصول علي بيانات خاصة باعداد واعمار والمناطق الجغرافية ومعلومات اخري عن
المستخدمين الذين يهتمون بالبحث في هذا الموضوع. وايضا صفحات الفيسبوك الاخري
المهتمة بهذا الصدد.
·
Google
Keyword Planner
تتيح لك هذه الاداة الحصول علي بيانات خاصة بحجم
البحث في مجال معين او البحث عن كلمة معينة. يمكنك تحديد الموقع الجغرافي واللغة و
يمكنك ايضاً استخدام الفلتر لتصفية النتائج والحصول على نتائج افضل
·
Similar
web
وهو موقع متخصص في تحليل المواقع الالكترونية
حيث يمكنك من تحليل بيانات خاصة بمواقع المنافسين او المواقع التي تقوم بمتابعتها
للاستفادة منها في مجال عملك. حيث يكنك الحصول علي بيانات خاصة بتصنيف الموقع
عالميا ومحليا وحجم الدخول الي الموقع والمناطق الجغرافية التي يغطيها وايضا
اهتمامات الزائرين.
توجد ايضا ادوات اخري مشهورة يمكن استخدامها
في الحصول علي البيانات منها علي سبيل المثال:
·
Slide share
·
YouTube
·
App stores,
reviews
قم بتجربة البحث عن كيفية استخدامها في الحصول
علي البيانات واترك تعليقك في حال وجود استفسارات.
Comments
Post a Comment